الفيلم الكوردي جيران Neighbours 2021 بطولة جهاد عبدو واخراج مانو خليل
الفيلم الكوردي جيران Neighbours 2021 بطولة جهاد عبدو واخراج مانو خليل

الفيلم الكوردي جيران Neighbours 2021 بطولة جهاد عبدو واخراج مانو خليل

تاريخ اصدار الفيلم 2021

قريبا الفيلم الكوردي الجيران Neighbours 2021 المنتظر من بطولة جهاد عبدو واخراج مانو خليل اللذي يتحدث عن حياة الكورد خاصة والسوريين عامة في ظل النظام البعثي

يشارك الفيلم الروائي الكوردي الجيران للمخرج الكوردي المغترب مانو خليل في مسابقات مهرجان سويسرا الدولي.

بروح الدعابة والسخرية ، يحكي الفيلم عن طفولة ، بين الديكتاتورية والدراما المظلمة ، لها أيضًا لحظات ضوئية. ما مدى الصداقة والمحبة والتضامن الممكنة في أوقات القمع والاستبداد؟

وسبق أن شارك الفيلم في أهم ثلاث مهرجانات سينمائية أوروبية.

الفيلم يتحدث عن حلم طفل كوردي من سوريا. ومن خلال شخصية هذا الطفل يسرد لنا المخرج وكاتب الفيلم نفسه مانو خليل العديد من الأحداث.

فيلم كوردي سوري جيران 2021
فيلم كوردي سوري جيران 2021

كتب قصة هذا الفيلم قبل ٢٥ عاماً، لكن تم تحويله للشريط السينمائي الآن.

عن الفيلم يقول المخرج مانو خليل لـ (باسنيوز): «القصه كتبتها قبل سنوات كثيرة، وكان حلمي كمخرج أن أنجز هذا المشروع. وفي قرارة نفسي كنت أؤمن أنني يوماً ما سأنجز هذا المشروع. مرت السنوات ولم يمت الحلم في نفسي، وبين الحين والآخر كنت أجدد القصة لتتناسب مع الأحداث التي تدور في البلد، لكن كانت هناك ظروف موضوعية ومعنوية تقف عائقاً أمام إنجاز الفيلم».

فيلم كوردي سوري جيران 2021
فيلم كوردي سوري جيران 2021

وأضاف «كنت أود تصويره في سوريا، وكان هذا من المستحيل لما يحمله من زخم سياسي في الطرح. كذلك، صعوبة إيجاد تمويل كبير يغطي التكاليف الطائلة للمشروع كانت عائقاً آخر، فميزانية الفيلم الحقيقية كلفت ما يقارب مليونين ونصف دولار».

الفيلم يتحدث عن سورية في حقبة الثمانينيات التي شهدت أقسى حقبة في تاريخ المجرم حافظ الأسد.
ويتطرق الفيلم للأحداث التي تزامنت مع حرب نظام الأسد الأب على السوريين ككل من كافة الأديان بحجة مكافحة التنظيمات الجهادية (الأخويان المسلمون).
وكشف البرومو الترويجي عن شخصية جهاد عبدو في الفيلم، بصفته مواطن سوري يهودي يعمل في دكان بقالة (سمان)، يراقب مع عائلته مجريات حرب مخابرات النظام على الشعب من نافذة بيته.
وترشح (جيران) لجائزة السينما الوطنية السويسرية (سولور) 2021 السويسرية، وهو من الأفلام القصيرة للمخرج (مانو خليل).

الجدير بالذكر أن Jay Abdo شارك بالعديد من الاعمال والأفلام القصيرة خلال فترة اقامته في الولايات المتحدة ليلاقي شهرة واسعة هناك ، هروبه من بطش نظام الأسد ومخابراته

فيلم كوردي سوري جيران 2021
فيلم كوردي سوري جيران 2021

وأردف «الآن أنجزته، بعد أن مضت السنوات ووجدت في نفسي الشجاعة لأخوض تجربتي وأحقق حلمي، وبالأخص بعد عملي على إنتاج وإخراج عدة أفلام لاقت نجاحاً في الوسط الأوروبي، وبعد سنوات الدمار والحرب في سوريا التي لم يتبق فيها حجر على حجر؛ فلم يعد هناك وقت للانتظار، فإن لم أصور فيلمي الآن، لن أصوره أبدأً، وبالفعل كنت موفقاً بإيجاد تمويل دولي بمشاركة قنوات تلفزيونية أوروبية، وشركتنا (فرام فيلم) للإنتاج السينمائي، التي ساهمت في تمويل المشروع وتنفيذه».

فيلم كوردي سوري جيران 2021
فيلم كوردي سوري جيران 2021

هذا وتم تصوير الفيلم وأحداثه كاملاً في إقليم كوردستان، لكن عملية المونتاج ومراحل مابعد الإنتاج تم إنجازها خارج البلد.

وكما عودنا المخرج السوري الكوردي مانو خليل إلى سيناريو كتبه قبل خمسة وعشرين عاماً، لينبش في الذاكرة السورية، ويصور فيلماً ينتمي زمنياً إلى حقبة الثمانينيات. فيلم له خصوصية كونه مستوحى من حياة خليل الشخصية وحياة الكورد عامة في تلك الفترة.

فيلم كوردي سوري جيران 2021
فيلم كوردي سوري جيران 2021

شارك بلعب أدوار البطولة في فيلم مانو خليل الجديد “جيران” مجموعة من النجوم السوريين والعالميين ومحليين، منهم: جهاد عبدو وجلال الطويل والبرازيلية تونا دويك، ومازن الناطور، وأحمد زيرك.

وفي حوار مع “العربي الجديد” حول فيلمه “جيران” قال المخرج مانو خليل:”هناك عديد من القضايا التي نطرحها في فيلمنا “جيران”، ولكن يمكن اختزالها بكلمتين: الكرامة الإنسانية. فجميع التعابير، كالاحترام، التضحية، الحب، الأخوة والتعايش المشترك، ليس لها أي معنى إن فقد الإنسان كرامته؛ فهي بنهاية المطاف ينابيع صغيرة تصب في النهر الأعظم للروح البشرية، ألا وهو الكرامة. فالإنسان يمكن أن يصاب بفواجع عديدة وقاسية، قد ينسى ألمها مع مرور الزمن، إلا أن فقدانه لكرامته هو شيء لا يعوض أبداً، فهي أكبر وأفجع تراجيديا قد تمر على بني البشر. وفي فيلم “جيران” نطرح قضية أساسية في الوجود البشري، وهي قضية احترام الآخر؛ الآخر المختلف دينياً، ثقافياً، سياسياً، اجتماعياً وقومياً”.

فيلم كوردي سوري جيران 2021
فيلم كوردي سوري جيران 2021

يتابع: “بكل الأحوال، يرسم الفيلم صورة عن سورية الحلم، أو سورية الأرض التي سيعيش عليها أناس جميلون يحترم أحدهم الآخر، المختلف لغةً وديناً وثقافةً، كما كانوا يعيشون سابقاً، كجيران، من دون ظلم ومن دون تربية بعثية أو مخابرات أو أجهزة قمعية؛ إنه فيلم عن سورية الديمقراطية الحرة والسعيدة”.

اعلان الفيلم

مشاهدة فيلم المراجعة الافلام مترجم بجودة عالية كورد سينما كورد شو



قمت بالتصويت سابقًا!