مراجعة ومشاهدة فيلم Pieces of a Woman قطع من امرأة
مراجعة ومشاهدة فيلم Pieces of a Woman قطع من امرأة

مراجعة ومشاهدة فيلم Pieces of a Woman قطع من امرأة

تاريخ اصدار الفيم 2021

هل يمكن التعافي من تجربة فقدان الطفل؟ هل يوجد حقا شيء مثل هذا؟ هل من الممكن التعافي من هذه التجربة المؤلمة التي تؤثر بالقلب ما لا تفعله أي تجربة أخرى في الحياة؟

وهل هناك طريقة للتعافي منها إذا جاز القول؟ أو هل لكل شخص طريقته الخاصة؟

كل هذه الأسئلة خطرت في بالي عندما انتهيت من مشاهدة فيلم Netflix الجديد ، Pieces of a Woman. هذا الفيلم الواقعي العميق والعاطفي والمؤلم ، الهدوء بعد العاصفة ، أثار في داخلي العديد من الأفكار حول معنى الألم ، وكيف يراه كل منا في محوه ، أو بشكل أدق في إسكاته.

إن عبارة “هذا الفيلم غير مناسب لجميع المشاهدين” تتكرر كثيرًا ، وأحيانًا يكون الهدف من هذه العبارة إثارة الغموض لدى المشاهد ، لدفعه لمشاهدة الفيلم رغم هذا التحذير ، لكنني أرى ذلك حقًا. المقاطع لامرأة غير مناسبة لشريحة جيدة من المشاهدين ، بما في ذلك الأمهات اللواتي فقدن أطفالهن في أي مرحلة من مراحل العمر ، فهو غير مناسب لمن عانى من إجهاض أو حمل زوجات أو ولادة صعبة ، فهو غير مناسب ضعيف القلب بشكل عام ، وفي رأيي أنه غير مناسب لمعظم الرجال ، قلة منهم يتحملون مشاهدة أول 25 دقيقة فيلم تقريبًا ، وهو مشهد لأم تمر بمخاض مؤلم ، ثم تلد ، حيث السعادة تكتمل فقط لبضع دقائق.

فيلم Pieces of a Woman مترجم
فيلم Pieces of a Woman مترجم

لذلك يجب أن أقول إن هذا الفيلم مفجع ولا يرحم لكل من مر بتجربة مماثلة ، وهو مخيف لكل زوجة تريد الحمل ، ولكل أم على وشك الولادة ، لأنه في إنها تجسد أكبر خوف لكل منهم وهو الخسارة لا أعتقد أن الألم في الحياة أشد من ألم الخسارة.

بداية قوية و 22 دقيقة من التوتر

يبدأ الفيلم ببداية صعبة حقًا ، مثل العاصفة ، التي تشتد تدريجيًا بطريقة تدمر الأعصاب ، في حوالي ثلث الفيلم الأول ، ثم تهدأ الأمور بهدوء لا يجلب أي راحة للأسف.

لا يمكن لأي شخص شاهد مشهد الولادة ، والذي استمر قرابة 22 دقيقة ، أن ينسى ذلك ، خاصة عندما يعلم أن هذا المشهد تم تصويره بتقنية اللقطة الواحدة بالكامل ، مما يعني أنه تم تصويره على أنه لقطة واحدة ، ظهرت على الشاشة ، ولم تقطع كالمعتاد للمشاهد الطويلة ، رغم أنها كانت تنقل بين ثلاث غرف ، غرفة النوم ، غرفة المعيشة ، والحمام ، يليها ثلاثة أشخاص ، كانت تتحرك باستمرار

كان هدف المخرج ومدير التصوير في جعل مشهد الولادة هكذا وبدون أي قصات هو وضع المشاهد في موضع تركيز عالٍ ، بحيث لا يستطيع أن يدير رأسه بعيدًا عن الشاشة ، وهو ما حدث. مع معظم الذين شاهدوا الفيلم بالفعل.

فيلم Pieces of a Woman مترجم
فيلم Pieces of a Woman مترجم

في هذا المشهد الصعب ، مارثا ، الزوجة الحامل ، وزوجها شون ، والطبيبة إيفا ، التي تجري عملية الولادة في المنزل حسب رغبة الزوجين. يمكن تصنيف هذا المشهد بالنسبة لي على أنه مشهد من أفلام الرعب النفسي بجدارة ، حيث ينقل على الفور للمشاهد مشاعر القلق والخوف والتحفيز ، ويغادر في النهاية مع وصول سيارة الإسعاف بصوتها الخارق. ، أمل ضعيف ، لكن هذا الأمل الكاذب سيتحول للأسف بعد دقيقة واحدة إلى فراغ ضخم الحجم ، اسمه رهيب.

مابعد بعد العاصفة ، الهدوء القاتل

ماذا يحدث بعد مرور العاصفة؟ الهدوء .. كثير منه فعلاً لكن ذلك الهدوء كان ثمن خسائر كبيرة لا يمكن تعويضها. الكثير من الأشياء المحطمة والمباني المنهارة والأشجار المكسورة وغيرها من الخسائر التي ستكلف وقتًا وجهدًا وتكلفة لإصلاحها.

هكذا مرت العاصفة التي مرت بالزوجين شون ومارثا ، عاصفة أخذت في طريقها كل مظاهر السعادة ، الانسجام الذي وحدهما ، علاقة مارثا الطيبة مع والدتها ، حتى أنها حرمتها من الحديث كما كانت من قبل. بقيت مارثا صامتة لوقت طويل رغم محاولات شون التي بدأت ببداية جيدة وانتهت بنهاية فيولنت عندما ضربها شون ذات يوم عندما نفد صبرها ضربتها كرة يوجا عملاقة في وجهها.

لا أعلم. هل يحمل الفيلم رسالة سرية لكل امرأة مفادها أن الألم الذي مرت به مارثا هو في النهاية ألم المرأة فقط؟ بمعنى أن طبيعة الرجل تدفعه إلى الحزن قليلاً ، لكنه يحاول أن يستعيد حياته بسرعة ، وإذا منعته زوجته من ذلك ، أو تذكره طوال الوقت بمأساتها ، فلا يتحملها ، إما أنه يغش ، أو يهرب ، وهذا بالضبط ما فعله شون ، عندما فعل كلا الأمرين.

شون قد خان مارثا ، وتركها حزنًا وذهب ، حزنًا لم تعتقد مارثا أنه يجب أن تواجهه بالطريقة التي رأتها بها والدتها ، بمقاضاة الطبيب ، والمطالبة بالتعويض ، لكنها في نفس الوقت لم تكن تعلم. كيف تقاوم هذا الألم الذي لا يلين حتى للحظة.

فيلم Pieces of a Woman مترجم

بقايا مارثا ، التي بدأت تكتمل من جديد

“بقايا امرأة” هو اسم الفيلم وقد تم التعبير عنه على هذا النحو ، إنه الشعور الذي قد تشعر به أي امرأة مرت بنفس التجربة.

لم تكن المشكلة أن مارثا فقدت ابنتها المولودة حديثًا فحسب ، بل كانت هناك مشكلة أخرى وهي أن كل من حول مارثا يدفعها لرفع دعوى قضائية ضد الطبيب رغم رفضها ذلك.

يعتقد بعض الناس أنه عندما يحدث لنا شيء سيء ، يجب أن نلوم شخصًا ما ، أو شيء ما ، المسؤول عما حدث لنا. وأنه إذا تمت معاقبة هذا الشخص ، أو تدمير هذا الشيء ، فإننا سنشعر براحة البال ، كما لو أننا سنتجاوز الألم فقط عندما نحصل على بعض التعويض ، أو يعاقب شخص ما ، حتى لو لم نكن متأكدين من أنه هو حقا مذنب.

“ربما كان هناك سبب لما حدث ، لكننا لن نجده في هذه الغرفة”.

تعافت مارثا بالفعل ، ولكن ليس كما كان يعتقد ، تعافت مارثا بزراعة البذور ، وتعافت من خلال التفكير في صورة ابنتها التي التقطها لها زوجها عند ولادتها ، من خلال عدم إلقاء اللوم على الطبيب المسكين الذي كان كبش فداء لأم مارثا وزوجها شون.

فيلم Pieces of a Woman مترجم
فيلم Pieces of a Woman مترجم

تعافت من خلال مواجهة الألم ، وبجرأة الشهادة في المحكمة بأن الطبيب لم يكن ينوي إيذاء ابنتها.

اعتقدت مارثا أن ابنتها لم تأت إلى العالم لبضع دقائق لإيذاء شخص آخر دون سبب.

كانت تعتقد أنه قد لا يكون هناك سبب معروف لما حدث ، وكانت راضية عن أنها لن تعرف ذلك أبدًا ، ربما على الإطلاق ، وفي كل ذلك كان تعافيها.

Pieces of a Woman.. القصة الحقيقية

ما قد يؤلم أكثر ، أنّ كاتبة الفيلم ، المجرية Kata Wéber ، لم تكتب الفيلم ، الفيلم من وحي خيالها ، وإنّما هو مستوحى من قصة فقدها هي لطفلها ، وهو وهو كان والده هو Kornél Mundruczó ، مخرج الفيلم نفسه. علامة أنّها ليست في المرحلة الأولى بين الثنائي Wéber و Mundruczó ككاتبة وكمخرج ، إلا أنّ هذه التجربة فريدة من نوعها جمعت بينهما كحبيبين فقدا طفلتهما ، التي لم تكتب لها النّجاة للأسف.

وكان من المتوقع أن يظهر هذا الحادث في الفيلم.

في النهاية .. لا أتمنى حتى نفقدها حتى نفقدها حتى نفقد هذه التجارب قيد الحياة ، وهم في كثير من الأحيان. في الغالب أقرب الأقربين.

حينما نفقد غالياً نتحول إلى بقايا إنسان ، وليس هناك من ضامن يضمن لنا أنّنا سنكتمل مرة أخرى.

اعلان الفيلم


قمت بالتصويت سابقًا!